أئمة المسجد الحرام المصريين[3/3]  «^»  أئمة المسجد الحرام المصريين [3/2]  «^»  أئمة المسجد الحرام المصريين [3/1]  «^»  أنوار الصلاة  «^»  طرائق التفكير والتواصل   «^»  الآن في الأسواق (المجموعة العلمية لمؤلفات الشيخ عبدالرحمن الجطيلي - رحمه الله)  «^»  وإنَّ لكم في الأنعام لعبرة  «^»  جوانب تربوية في شخصية الشيخ ابن جبرين رحمه الله  «^»  صنائع المعروف  «^»  أنتم شهداء الله في الأرض جديد فضاء بلا حدود
كيف أؤدب تلاميذى - الشيخ سعيد عبدالعظيم  «^»  فضل صلاة التطوع - عمر بن سعود العيد  «^»  عبودية الكائنات - للشيخ فيصل بن عبدالرحمن الشدي  «^»  صرخة لباس - الشيخ خالد الصقعبي  «^»  رسالة إلى الداعية - للشيخ محمد حسان  «^»  المدينة : الدين الخُلق - خطب الحرمين الشريفين - الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم   «^»  المدينة : خيرية الأمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- خطب الحرمين الشريفين - الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي   «^»  رحلة مع القرآن - الشيخ عبدالمحسن الأحمد  «^»  قصة أصحاب الكهف - الشيخ أبو إسحاق الحويني  «^»  قرة العين - الشيخ نواف بن عبيد الرعوجى جديد الصوتيات
الجزء السادس والأخير من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الخامس من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الرابع من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  إسلام 50 شخص من الجنسية الفلبينية  «^»  الجزء الثالث من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الثاني من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الأول من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  فيلم إنها الحياة   «^»  فيلم إنها الحياة1  «^»  الجيلاتين وخطورته على المواد الغذائية جديد الفيديو
شهادة شكر لمركز علاقات الإنسان من هيئة البطين  «^»  شهادة شكر وتقدير لمسئول مركز علاقات الإنسان  «^»  درع شكر مقدم لمركز علاقات الإنسان من نائب أمير منطقة القصيم  «^»  كتاب الأطفال والتحرش الجنسي  «^»  كتاب حتى لا نكون الضحية  «^»  صورة موطن أصحاب الأيكة  «^»  صورة مواطن أصحاب الرس  «^»  صورة سفينة نوح 3  «^»  صورة سفينة نوح 2   «^»  صورة لسفينة نوح 1 جديد الصور
التماس العلم عند الأصاغر  «^»  تعديل المقيس من الأحد إلى الخميس  «^»  ظهور الترف وحياة الدعة في الأمة الإسلامية  «^»  الآداب الشرعية (2)   «^»  مشاركة المرأة زوجها العمل والتجارة  «^»  الآداب الشرعية  «^»  الملك سعود وبناء الدولة الحديثة   «^»  عودة جزيرة العرب  «^»  إنه حبل الحياة   «^»  قبس من حياة الفقيه الزاهد الشيخ عبد الله بن محمد الحسين أبا الخيل جديد المقالات

فضاء بلا حدود
متفرقات
وإنَّ لكم في الأنعام لعبرة

وإنَّ لكم في الأنعام لعبرة
وإنَّ لكم في الأنعام لعبرة

في بيئة بسيطة كالبيئة العربية التي نزل فيها القرآن الكريم، وفي كل بيئة على شاكلتها حتى اليوم، تبرز نعمة (الأنعام) التي لا حياة للناس بدونها، والأنعام المتعارف عليها في جزيرة العرب هي : الإبل والبقر والغنم (ضأن وماعز)، وقد ألهم الله البشر إلى وسائل الاستفادة من أوبارها وأشعارها وأصوافها وجلودها في صناعة الملابس الدافئة، والمساكن الآمنة، والمفارش، والستائر، والآلات، والأواني، وغيرها من الأمتعة، بالإضافة إلى الانتفاع بألبانها في الشرب، وتصنيع الجبن والسمن والزبدة والقشدة، وبلحومها في التغذية الصحية المليئة بالبروتينات والمعادن النافعة اللازمة للبقاء والاستمرار، فانظر كيف انبجست من النعمة الواحدة مزايا وعطايا ومنافع وأنعام كثيرة .

بل إنَّ الطريقة التي يخرج بها اللبن من ضروع الأنعام مدهشة؛ فالأنزيمات الهاضمة تحول الطعام الذي تأكله الأنعام إلى أربعة أشياء : دم يصعد إلى القلب ليقوم بضخه ميكانيكياً إلى الشرايين والعروق، ولبن يجري في الضروع ، وبول يتجمع في المثانة، وفرث ينحدر إلى الأمعاء، وبينها برزخ من قدرة الله بحيث لا يبغي الدم والفرث والبول على اللبن فيغير لونه أو طعمه أو رائحته، وإنما يخرج لبناً صافياً سائغاً (شهياً) للشاربين ! فسبحان الله ما أعظم قدرته ! وألطف حكمته !

ولقد عاش الإنسان دهراً وهو يمشي على قدميه، ويعتمد في كسبه وفلاحة أرضه على يديه، ثم اهتدى إلى تسخير تلك الأنعام في أعماله، وفي حمل الأمتعة الثقيلة إلى الأماكن البعيدة التي يبلغها لولاها بشق الأنفس .

ولولا أنْ سخرها الله لنا لاحتجنا مكان الجمل الواحد والدابة الواحدة إلى العصبة أولي القوة من الرجال يحملون أثقالنا وأحمالنا، ولاستفرغ ذلك منا أوقاتنا وطاقاتنا، ولصدنا عن مصالحنا الأخرى، فأعاننا الله رأفة منه ورحمة بهذه السفن البرية (الأنعام)، وأودع لنا فيها من المنافع الكثيرة ما لا يحصيها إلا هو، قال تعالى : {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيم} {النحل:7}.

وتذليل الأنعام وتسخيرها للإنسان وفيها ما هو أضخم منه بنية، وأشد منه قوة، نعمة طائلة، ومنّة خارقة فائقة فوق العادة، وتستحق كل الثناء والتقدير لأن نقف بكل إجلال واحترام وتواضع وتعظيم للخالق الذي أنشأها بهذا التركيب البديع، وبتلك الطبيعة السهلة الصبورة على التعب والجوع والعطش، والخالية من الشراسة والضراوة والعداوة والنفرة، فلله الحمد عدد ما خلق وذرأ وبرأ .

أمَّا المنافع الكمالية الزائدة على مجرد تلبية ضرورات الحياة واحتياجاتها الملحة من طعام وشراب وكساء وركوب ومأوى، فتتمثَّل في البهجة التي تغمر نفس الإنسان وتملأ وجدانه حال مراقبته لمنظر الأنعام وهي تغدو مجتمعة متآلفة في الصباح الباكر سارحة في مراعي الله الواسعة، وحين تروح بطاناً (ممتلئة البطون والضروع) في المساء عائدة إلى مرابضها .. لا شك أنَّ هذا المشهد الجمالي يلقي على فؤاد مَنْ يراه انطباعاً جميلاً حلواً هادئاً .. وأهل الأرياف والبوادي يدركون هذا الإحساس العجيب أكثر مما يدركه أهل المدينة .

ولماذا يا تُرى يقدِّمُ القرآن الكريم (لام) الملكية على الظرفية في قوله تعالى : {وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ}[النحل:6] ، و {لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ}[النحل:5]، و{وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ}[الأعراف:10] ؟ ولماذا لم يقل (وفيها لكم ..) ؟ لأنَّ الله سبحانه يعلم أنَّ الإنسان مغروز في فطرته حب الملكية، ولذلك قدَّم الملكية على الظرفية ليشعر الإنسان بالأمان والاستقرار؛ إذا لا قيمة للملكية إذ كان هناك خوف وفزع وهلع وقلق من أنْ تتخطَّف ملكيته من بين يديه ... لا قيمة للعمل ومرتبه إذا كان العامل يشبع يوماً ويجوع أسبوعاً .. وأي قيمة للراتب المتآكل في ظل الأوضاع الاقتصادية التي لا تزال متعثرة ! والتي لا تكاد تنهض حتى تكبو، ولا تكاد تمضي حتى تقف متسمرة في مكانها ! وياليتها تسمَّرت ! بل رجعت القهقرى .. إلى الخلف در! وإلى الوراء سر!

ولا يكفي أنْ تعطي للناس كوبونات تشجيعية كمكافآت لشراء بعض الحاجيات بأسعار مخفضة ليأكلوا ويأمنوا شر الجوع، ولا يكفي أنْ يقال للناس اعملوا ليعملوا ويأمنوا شر البطالة، وإنما ينبغي أنْ تهيأ تلك الاحتياجات للمواطنين بالأسعار المعقولة التي تتناسب مع حجم مدخلاتهم الشهرية أو اليومية، وأنْ تهيأ فرص العمل على قدر الموارد البشرية الشاغرة، فإنْ لم نفعل ذلك .. فقد اتخذنا الناس هزواً، وكانت دعواتنا الإصلاحية التطمينية ومناهجنا الاقتصادية نوعاً من العبث؛ كالذي يلقي حبات القمح القليلة لسرب من الطيور الجائعة، ما هي إلا لحظات حتي يقع الزحام والخصام والشقاق والنزاع والاصطدام، ثم يفترق الناس فريقين : سعداء بالوظيفة، وهم قلة القلة، وأبطال مسلسل (البطالة المقنعة)، وأشقياء بالبطالة، وهم الكثرة المتكاثرة، وأبطال مسلسل (العنوسة العمالية) .

والغريب أنْ تسمع هذه الدعوات التطمينية في جو مختنق بمشكلة الغذاء والتموين، والبطالة والترهل والفساد الإداري، ومعضلة قسمة الوظائف القليلة المتاحة على مخرجات التعليم بأعداده الغفيرة المتحمسة، ولا يفكر مَنْ ينادون بهذه الدعوات ويكتبونها ويبثونها في أنَّ حوادث حياتنا اليومية تنقض ما يقولونه نقضاً، وأنه تقع على كاهلهم مسؤولية إدارة الأزمة بين الناس بالقسط، وتمكين هؤلاء المؤهلين من أنْ يأخذ كل واحد منهم نصيبه (حقه) الضئيل من المتاح القليل، لا يعدو في ذلك بعضهم على بعض، ولا يظلم القوي الضعيف، ولا يأخذ الرجل المِناسب (بكسر الميم) الفرصة من الرجل المناسب (بضم الميم) .

وليس كل الناس حريصين على وظيفة مثالية بعوائد امتيازية، وإنما يقنع الواحد منهم بأنْ يذوق طعم الوظيفة، ويحلم بأنْ يكون عيشه كفافاً، وأنْ يرى المرتب الشهري الذي طالما سمع عنه، لكنه لم يره، ولم يعرف له مذاقاً منذ كذا سنة !

يحتاج الواحد منا إلى وظيفة حتى لا يضيق بالحياة ذرعاً .. ولا يسخط عليها .

فإذا ساق الله له وظيفة.. فَرِحَ بها، وحمد الله، وأثنى عليه، وربما ادخر راتب شهرين أو أكثر ليشتري به قرباناً يذبحه لوجه الله تعالى شكراً له على هذه النعمة التي طالما كان ينتظرها ويتمناها ويرجوها .

حقاً! ما أبسط مطالبنا وأمنياتنا ! .. وما أصعب تحقيقها ! ..

وقد أراد الله بالناس خيراً فلم يجعل الرزق قسمة بشرية، وإنما جعله كالهواء الذي يمتلئ به الجو! ويتنفسه جميع الناس! وكمياه الأمطار والأنهار التي يستطيع الناس جميعاً أنْ يشربوا منها! وإذا ضاق الرزق في مكان اتسع في غيره ... والناس يعملون على كل حال، ويصلون النهار بالليل في العمل .. لأنهم يريدون العيش بكرامة، لا يريدون الارتزاق على فتات غيرهم .. ، أو إراقة ماء وجوههم باستجداء فلان .. وبالاقتراض من فلان .. لقد أنفت نفوسهم الأبية العيش كالأنعام .. ولسان حالهم :

لا تسقني ماء الحياة بذلة بل واسقني بالعز كأس الحنظل

كأس الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيب منزل

وقد نشأنا وترعرعنا على أنوار أحاديث سمعناها وقرأناها وحفظناها تحدثنا أنَّ النبي عليه الصلاة والسلام أطعم وسقى الأعداد الضخمة من أصحابه حتى أشبعهم وأروى ظمأهم بالقليل الضئيل من الطعام والشراب الذي ربما لم يكن يكفي الرجل أو الرجلين، فآمنا بأن القليل يجب أنْ يكفي الكثير، لكن بشرط إرادة العدالة والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات، وألا يمتاز بعضهم من بعض إلا بالتقوى، وآمنَّا بأنَّ البركة تحل ضيفاً كريماً على أعمال الشريكين ما داما ملتزمين بأخلاقيات العمل المشترك، وواجبات الأمانة، فإذا خان أحدهما الآخر فرَّ الضيف من بينهما، وكذلك الشؤون الاقتصادية يحتاج قاداتها إلى الإيمان بهذه التعليمات النبوية، وألا ييأسوا من روح الله، وأن يعرضوا عن الهزل إلى الجد، وعن الباطل إلى الحق، وأنْ يصنعوا من الأزمة فرصة ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً، لأننا نرى البطالة حريقاً يلتهم الأخضر واليابس، ويجب أنْ يطفأ !

الاقتصاد الصحيح لا يحدث المعجزات، ولا يخلق المستحيلات، ولا يحشر الأعداد الكبيرة من الطلبة أو الموظفين في الأماكن الضيقة .. الاقتصاد الصحيح لا يقلص الرواتب؛ لأنه بتقليصها تذوب الهمة، ويفتر النشاط، وتنتزع من العمل روحه.. الاقتصاد لا يعني كثرة جمع الصدقات، ونشاط حركة التبرعات، فهذه بصرف النظر عن دوافعها الباطنية .. عواطف كريمة، وإصلاح شؤون الطبقات الفقيرة والمطحونة لا يكون بالتصدق والإحسان وإنما بتوفير مصدر العيش الذي يؤمن لها غذاؤها اليومي، ويصلح لها حياتها المادية، ويحضرني هنا المثل القائل : (لا تعطني سمكة ! ولكن علمني كيف اصطادها) .. الاقتصاد الصحيح أعمال مدروسة، وتخطيطات جادة موضوعة برؤى ثاقبة، وبصيرة نافذة، وعزيمة ماضية .

وقبل إنهاء المقال أود ختمه بهذه الكلمة :

راعي الأنعام يحرص على الاعتناء بقطيع الأغنام من شياه وخراف وماعز ..، وبقطيع الأبقار ..، وبقطيع الإبل ..، ويتخيَّر لها أوفر المراعي وأطيبها، وأفضل الأعلاف وأمرئها، ويسوسها بعصا ناعمة لئلا تزل أقدامها فتقتحم حمى الآخرين، ويراقبها كالصقر بعين ساهرة لئلا تعبث بها الذئاب فتعيث في مراعيها وحقولها الخراب والفساد، وتراه يحوطها بالرعاية الحثيثة، ويعطف على كبارها، ويحنو على صغارها، ويقسو على أعدائها، ويتفرغ لحوائجها، ويتفقد أحوالها كما تتفقد المرضع أحوال رضيعها، ويعدل بينها، وكلها في نظره وفي مقامه وعنده سواء : لا غامر ولا مغمور، ولا قاهر ولا مقهور، ولا خيار ولا فقوس .. .

ولو تفحصت أحوال راعيها وسائسها لرأيته أغبر أشعث، نحيلاً نحيفاً، طاوي البطن، بارز الأضلاع، أما رعيته من الأنعام فما شاء الله ! سمينة ! فارهة ! جذابة ! ممتلئة شبعاً وريّاً ! ؛ لأنه يعلم علم اليقين أنه لا فائدة في أنْ يكون جسد الراعي رشيقاً وجسد الرعية مترهلاً، ولا فائدة في أنْ يكون الراعي في صحة جيدة بينما الرعية في العناية المركزة .

معنى كلمة (فقوس) :

(الفقوس أو القثاء : نبات يشبه الخيار لكنه أفتح منه لوناً وأطول منه حجماً وأقل منه منزلة في عالم المطلوبات الاستهلاكية) .

(قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة) والحمد لله رب العالمين .



د. علي محمد أبو العز - الإسلام اليوم
تم إضافته يوم الخميس 24/03/2016 م - الموافق 16-6-1437 هـ الساعة 9:27 مساءً
شوهد 578 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 4.26/10 (1224 صوت)



صفحتنا على الفيس بوك


مقالات قيد الخواطر

الشيخ نواف الرعوجى 

الآداب الشرعية 2

مقالات سابقة


السلوك الإنسانى

 م / موسى بن حسن أبو خويجة

إدارة التغيير

مقالات سابقة



تقييد الفوائد

التقويم الهجري
27
ربيع أول
1439 هـ

الوقت الآن

الصحف السعودية الحكومية

الصحف السعودية الحكومية

جريدة الرياض السعودية

جريدة الجزيرة السعودية

 

 


مقاطع فيديو مختارة


من جوامع الكلم

عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِىِّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِى فِى الإِسْلاَمِ قَوْلاً لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ - وَفِى حَدِيثِ أَبِى أُسَامَةَ غَيْرَكَ - قَالَ « قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ فَاسْتَقِمْ ».

 


هل تعلم
هل تعلم ان صوت النعامة هو هسهسة

عدد زوار الموقع حتى الآن
جميع المقالات والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي (علاقات الإنسان) بل تعبّر عن رأي أصحابها

برامج ومشغلات قد تحتاج لها لتصفح الموقع

RealPlayer Acrobat Reader WinRAR Flash Player
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.3alaqat.com - All rights reserved


الفيديو | الصوتيات | الصور | الرئيسية