أئمة المسجد الحرام المصريين[3/3]  «^»  أئمة المسجد الحرام المصريين [3/2]  «^»  أئمة المسجد الحرام المصريين [3/1]  «^»  أنوار الصلاة  «^»  طرائق التفكير والتواصل   «^»  الآن في الأسواق (المجموعة العلمية لمؤلفات الشيخ عبدالرحمن الجطيلي - رحمه الله)  «^»  وإنَّ لكم في الأنعام لعبرة  «^»  جوانب تربوية في شخصية الشيخ ابن جبرين رحمه الله  «^»  صنائع المعروف  «^»  أنتم شهداء الله في الأرض جديد فضاء بلا حدود
كيف أؤدب تلاميذى - الشيخ سعيد عبدالعظيم  «^»  فضل صلاة التطوع - عمر بن سعود العيد  «^»  عبودية الكائنات - للشيخ فيصل بن عبدالرحمن الشدي  «^»  صرخة لباس - الشيخ خالد الصقعبي  «^»  رسالة إلى الداعية - للشيخ محمد حسان  «^»  المدينة : الدين الخُلق - خطب الحرمين الشريفين - الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم   «^»  المدينة : خيرية الأمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- خطب الحرمين الشريفين - الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي   «^»  رحلة مع القرآن - الشيخ عبدالمحسن الأحمد  «^»  قصة أصحاب الكهف - الشيخ أبو إسحاق الحويني  «^»  قرة العين - الشيخ نواف بن عبيد الرعوجى جديد الصوتيات
الجزء السادس والأخير من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الخامس من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الرابع من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  إسلام 50 شخص من الجنسية الفلبينية  «^»  الجزء الثالث من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الثاني من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الأول من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  فيلم إنها الحياة   «^»  فيلم إنها الحياة1  «^»  الجيلاتين وخطورته على المواد الغذائية جديد الفيديو
شهادة شكر لمركز علاقات الإنسان من هيئة البطين  «^»  شهادة شكر وتقدير لمسئول مركز علاقات الإنسان  «^»  درع شكر مقدم لمركز علاقات الإنسان من نائب أمير منطقة القصيم  «^»  كتاب الأطفال والتحرش الجنسي  «^»  كتاب حتى لا نكون الضحية  «^»  صورة موطن أصحاب الأيكة  «^»  صورة مواطن أصحاب الرس  «^»  صورة سفينة نوح 3  «^»  صورة سفينة نوح 2   «^»  صورة لسفينة نوح 1 جديد الصور
التماس العلم عند الأصاغر  «^»  تعديل المقيس من الأحد إلى الخميس  «^»  ظهور الترف وحياة الدعة في الأمة الإسلامية  «^»  الآداب الشرعية (2)   «^»  مشاركة المرأة زوجها العمل والتجارة  «^»  الآداب الشرعية  «^»  الملك سعود وبناء الدولة الحديثة   «^»  عودة جزيرة العرب  «^»  إنه حبل الحياة   «^»  قبس من حياة الفقيه الزاهد الشيخ عبد الله بن محمد الحسين أبا الخيل جديد المقالات

المقالات
من موقعنا
مقالات قيد الخواطر
قبل أن تكتب تعليقاً على مقال

الشيخ نواف بن عبيد الرعوجي

قبل أن تكتب تعليقاً على مقال


هذه وصايا أخوية لمن اراد أن يكتب تعليقاُ على أي مقال في الأنتر نت أو غيره وهي وصايا موجزة ومتفرقة :

1- تذكر بأن الله مطلع عليك ويراك وسيحاسبك على كل قول صغيراً كان أوكبيراً ( فرب كلمةٍ قالة لصاحبها دعني ).

2- تذكر ان قد تكتب وتنسى لكن الله سبحانه لا ينسى وأثبته ووضعه في كتاب ( أحصاه الله ونسوه ) ويقول تعالى ( ووضع الكتاب وترى مجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها ووجدوا ماعملو حاضراً ولا يظلم ربك أحدا ).

3- إعلم بإنك قد تكتب كلمة أو ترمي تهمة أو تشارك في فرية فتنتشر وتذاع في كل مكان فيكون وزرها ووزر من قالها وكتبها فكم من انسان جاهل لا يعلم بحقيقة الأمر وكم من انسان حاقد يستطاد بالماء العكر .

4- استشعر ماتقوم به من كتابة او تعليق فإنه قد يبلغ بك من رضوان الله مايبلغ أو يبلغ بك من سخط الله مايبلغ ( فلاتحقرن من المعروف شيئاً ) ( واياكم من محقرات الذنوب ).

5- هلا تذكرت بأن دعوة المظلوم مستجابة .؟ وقد تكون أنت الظالم لذلك الشخص ؟ فيدعو عليك فيصيبك منها ماكتب الله عليك فتصيبك حتى لو اخفيت اسمك أو استعرت اسماً او لقباً مجهولا فإن الله عز وجل قد اطلع عليك وعلم من تكون انت قال تعالى ( وماكان ربك بظلام للعبيد ).

6- اياك من تصنيف الأخرين فإن هذا داء جلب للأمة الفرقة والشتات وإذا أردت ان تنتقد او تبين رأيك فلا بأس بأن يكون نقدك هادفاً بناءاً وفي ذات الموضوع نفسه وأياك من النقد الذاتي والذي كثراً ما يقع به بعض من يعلقون فهم يستهدفون الاشخاص بذواتهم وكأنها ( تصفية حسابات أو لأي اعتبارات أخرى ) فهذه حيلة العاجز وركوب الضعيف وصفة المندسين وطريقة المتخاذلين.

7- كن ايجابياً في كلامك وتعليقك واياك ان تعلق على امرٍ لا تفهم او لاتعلمه فالانسان العاقل هو الذي لا يعطي رأياً الا في امر يعرفه ويتقنه، وقد ابتلي بعضاً ممن يكتبون او يعلقون بهذا الأمر وللأسف الشديد . قال تعالى ( ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ).

8- إياك ان يجرك إولئك إلى طريق الهمز واللمز فقد نرى من يكتب أو يعلق بكلام ساقط او بذئ ثم يتبعه البقية ويسيرون على طريقته ويرددون كتاباته فإياك ان تكن إمعة تردد مايقول الناس فلقد أعطاك الله عقلاُ وعلماُ فاكتب ماتعرف وتعلم وإياك من الضنون والشكوك وأحذرك ثم احذرك من وكالة ( يقولون ) فهي التي كثيراً ما ينقل منها المتربصون قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيراً من الضن إن بعض الضن إثم ).

9- تذكر أنه لا يلزم أن تكتب أو تشارك فقد يظن البعض انه اذا قرأ مقالاً او خبراً لابد أن يعلق لذا تراه احيانا يحتار ماذا يكتب او بماذا يشارك فيقع في الزلل والخطأ من اجل ذات المشاركة.

10- اياك من التشهير فهناك من يكتب النصيحة او يدلي ببعض مايعرف بذكر الاسماء وينشرها امام الناس ظاناً أنه ناصح وهو بهذا قد جانب طريق النصيحة وسلك مسلك الفضيحة ولاتنسى أو تغفل أننا احيانا نتسبب في استمرار المنكر ونحن لانشعر بهذه الطريقة (لاتكن عوناً للشيطان على اخيك ) .

أخيراً :

قف مع نفسك وقفة محاسبة ومصارحة . ماذا قدمت أنت لنفسك وأمتك ، واحذر من تتبع الزلات والعثرات فإن هذا داء العاجز الكسلان وكن ايجابياً وجاداً وابحث لأخيك الاعذار وكن انت واياه ممن يساعدوا في نشر الخير والنهوض بالامة
وحقق معنى الاخوة ( انما المؤمنون اخوة ).

أسال الله العلي العظيم أن يوفقنا واياكم لما فيه خير وصلاح وأن يعننا على انفسنا والشيطان ،،،



أخوكم ومحبكم :

نواف بن عبيد الرعوجي
المشرف العام على مركز علاقات الأنسان بالقصيم

نشر بتاريخ 21-09-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 4.64/10 (3541 صوت)


 


صفحتنا على الفيس بوك


مقالات قيد الخواطر

الشيخ نواف الرعوجى 

الآداب الشرعية 2

مقالات سابقة


السلوك الإنسانى

 م / موسى بن حسن أبو خويجة

إدارة التغيير

مقالات سابقة



تقييد الفوائد

التقويم الهجري
7
شوال
1439 هـ

الوقت الآن

الصحف السعودية الحكومية

الصحف السعودية الحكومية

جريدة الرياض السعودية

جريدة الجزيرة السعودية

 

 


مقاطع فيديو مختارة


من جوامع الكلم

عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِىِّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِى فِى الإِسْلاَمِ قَوْلاً لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ - وَفِى حَدِيثِ أَبِى أُسَامَةَ غَيْرَكَ - قَالَ « قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ فَاسْتَقِمْ ».

 


هل تعلم
هل تعلم أن القطط لا تستطيع تذوق الطعم الحلو

عدد زوار الموقع حتى الآن
جميع المقالات والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي (علاقات الإنسان) بل تعبّر عن رأي أصحابها

برامج ومشغلات قد تحتاج لها لتصفح الموقع

RealPlayer Acrobat Reader WinRAR Flash Player
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.3alaqat.com - All rights reserved


الفيديو | الصوتيات | الصور | الرئيسية