أئمة المسجد الحرام المصريين[3/3]  «^»  أئمة المسجد الحرام المصريين [3/2]  «^»  أئمة المسجد الحرام المصريين [3/1]  «^»  أنوار الصلاة  «^»  طرائق التفكير والتواصل   «^»  الآن في الأسواق (المجموعة العلمية لمؤلفات الشيخ عبدالرحمن الجطيلي - رحمه الله)  «^»  وإنَّ لكم في الأنعام لعبرة  «^»  جوانب تربوية في شخصية الشيخ ابن جبرين رحمه الله  «^»  صنائع المعروف  «^»  أنتم شهداء الله في الأرض جديد فضاء بلا حدود
كيف أؤدب تلاميذى - الشيخ سعيد عبدالعظيم  «^»  فضل صلاة التطوع - عمر بن سعود العيد  «^»  عبودية الكائنات - للشيخ فيصل بن عبدالرحمن الشدي  «^»  صرخة لباس - الشيخ خالد الصقعبي  «^»  رسالة إلى الداعية - للشيخ محمد حسان  «^»  المدينة : الدين الخُلق - خطب الحرمين الشريفين - الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم   «^»  المدينة : خيرية الأمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- خطب الحرمين الشريفين - الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي   «^»  رحلة مع القرآن - الشيخ عبدالمحسن الأحمد  «^»  قصة أصحاب الكهف - الشيخ أبو إسحاق الحويني  «^»  قرة العين - الشيخ نواف بن عبيد الرعوجى جديد الصوتيات
الجزء السادس والأخير من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الخامس من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الرابع من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  إسلام 50 شخص من الجنسية الفلبينية  «^»  الجزء الثالث من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الثاني من فيلم بقايا ذكريات للشيخ نواف الرعوجي  «^»  الجزء الأول من فيلم بقايا ذكريات - للشيخ نواف الرعوجي  «^»  فيلم إنها الحياة   «^»  فيلم إنها الحياة1  «^»  الجيلاتين وخطورته على المواد الغذائية جديد الفيديو
شهادة شكر لمركز علاقات الإنسان من هيئة البطين  «^»  شهادة شكر وتقدير لمسئول مركز علاقات الإنسان  «^»  درع شكر مقدم لمركز علاقات الإنسان من نائب أمير منطقة القصيم  «^»  كتاب الأطفال والتحرش الجنسي  «^»  كتاب حتى لا نكون الضحية  «^»  صورة موطن أصحاب الأيكة  «^»  صورة مواطن أصحاب الرس  «^»  صورة سفينة نوح 3  «^»  صورة سفينة نوح 2   «^»  صورة لسفينة نوح 1 جديد الصور
التماس العلم عند الأصاغر  «^»  تعديل المقيس من الأحد إلى الخميس  «^»  ظهور الترف وحياة الدعة في الأمة الإسلامية  «^»  الآداب الشرعية (2)   «^»  مشاركة المرأة زوجها العمل والتجارة  «^»  الآداب الشرعية  «^»  الملك سعود وبناء الدولة الحديثة   «^»  عودة جزيرة العرب  «^»  إنه حبل الحياة   «^»  قبس من حياة الفقيه الزاهد الشيخ عبد الله بن محمد الحسين أبا الخيل جديد المقالات

المقالات
من موقعنا
مقالات قيد الخواطر
جيش من الصبيان

الشيخ نواف بن عبيد الرعوجي

جيش من الصبيان


عندما انتشرت في أوربا الدعوة إلى تخليص بيت المقدس من المسلمين قامت حملات كثيرة من أبنائها أصاب بعضها النجاح ومنى بعضها بالهزيمة. وأخلد تلك الحملات ذكراً حملة ريتشرد قلب الأسد ومقاومة صلاح الدين له ، وما أظهره البطلان من شجاعة وفروسية سطرها التاريخ لكليهما في صحائفه الذهبية. غير أن الصلح بين صلاح الدين وقلب الأسد لم يمنع نشوب الخلاف مراراً بعد وفاتهما ، مما استدعى قيام الحرب وإرسال حملات أخرى أغربها حملة الأطفال سنة 1212 ؛ فقد دار في خلد بعضهم يومئذ أن الفرسان وغيرهم من طوائف المحاربين لم ينالوا النصر في تلك الحرب الدينية لأنهم ملوثون بالآثام الدنيوية.

ولما كانت بعض طوائف الغلمان في أوروبا قد عاصرت تلك الحروب فقد كانت تسليتهم هي " لعبة الحروب الصليبية " ، فكانوا يعملون صلباناً من القماش أو الورق ويضعونها على صدورهم ، كما يفعل آباؤهم ، ثم ينقسمون إلى معسكرين. وتطورت الفكرة في ذهن من شبّوا عن الطوق منهم ، وخيل إليهم أنهم الفئة الوحيدة الطاهرة الخالية من الذنوب التي تضمن النصر. وانتشرت الفكرة وتحمس لها الكثيرون في فرنسا وألمانيا. وما كاد ينتصف الصيف حتى تصدر لزعامتها غلام فرنسى يدعى ستيفن ، وأخذ يضم صفوف أقرانه ، ويبث فيهم روح الحمية منادياً بأن أسلحتهم الضعيفة ستهزم أعداءهم بفضل صدق إيمانهم ، وأنهم بأجسامهم الضئيلة سينتصرون إذا ما خلصت نواياهم وصحت عزائمهم ، وأن البحر الأبيض سينشق أمامهم كما انشق البحر الأحمر أمام موسى!

وأخذ يجول في البلاد يجمع حوله الصبيان الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة والثالثة عشرة ، حتى استطاع حشد أربعين ألف صبى ممن آمنوا بفكرته واستجابوا لدعوته.
وبلغ الحماس أشده فانضمت إليه بعض الفتيات ليسهرن على خدمة ذلك الجمع الهائل ، وبارك البابا أنسنت الثالث تلك الحركة ، وأرسل أعلاماً ينشرها هؤلاء المجاهدين ويسيرون تحت لوائها كما أخذ بعض القسس يدعون لها وينادون بالانضمام إليها.

وبرغم معارضة آلاف الآباء ، ومحاولتهم إقامة العراقيل بالقول والفعل ، سارت تلك الالاف وراء ستيفن ينشدون الأناشيد الحماسية الدينية ؛ وكلما أشرفوا على بلدة تساءل صغارهم : أهذه هي أورشليم ؟ ولكن الحقيقة المرة تجابههم فتفت في عضدهم. وأخذت تلك الأمواج المتدفقة تتدافع دون وعي ودون زاد أو مؤؤنة إلا ما جاد به المحسنون.

وبدأ التعب يتسرب إلى تلك الأقدام الصغيرة ، وأخذ الجوع يهاجم تلك العيدان الخضراء ، ولم تجد ما يكفيها لدى أبناء القرى والبلدان التى كانوا يمرون بها ، فعمدوا إلى اختطاف ما يقيم أودهم ، ولجأ الأهلون إلى الدفاع عن مزروعاتهم ، فكانوا يقابلونهم بالاعتداء الشنيع.

واستمرت تلك الجموع في سيرها والجوع يفتك ببعضها والمرض يقعد بعضها الآخر ، والموت يقتطف كل يوم عشرات ، ويتخلف آخرون ممن امتدت إليهم أيدى ذوى القلوب الرحيمة يؤوونهم مع أبنائهم ، أو اختطفهم ذوو النفوس الشريرة ليستخدموهم في مزارعهم.

وعندما أشرفت البقية منهم على البحر وجدوا أمواجه الصاخبة تهدر مهددة كل من يجسر على النزول إليه.

فتقدم ستيفن وضرب البحر بعصاه ثلاث مرات كي تتم المعجزة التى وعدوا بها وتفسح لهم المياه طريقاً بين ثناياها ولكن عبثاً.

وأخيراً لجأوا إلى المواني القريبة ، وترامى النبأ إلى أصحاب السفن فهرعوا إلى مواطن تجمع هؤلاء الأبرار الأطهار ، وعرضوا عليهم أن ينقلوهم إلى الأراضى المقدسة دون أجر. ورحب الأبطال الصغار بهذا العرض الكريم ، ولكن السفن لم تحملهم إلى فلسطين بل حملتهم إلى شواطئ بعض البلاد الإفريقية حيث بيعوا رقيقاً.


** من هذه القصة نستفيد الآتي :

1- أن الأطفال في كثير من الأحيان يكونوا ضحية لأفكارنا ويحاكون ما يسمعون ، فلنحافظ على أطفالنا فهم أمانة في أعناقنا.

2- أن هؤلاء الأطفال لقمة سائغة لبعض ضعاف التفوس ومحدودي التفكير.

3- أخي الكريم : أترك لك بعد ذلك أن تسبح في التفكير لتستخلص من هذه القصة ماتريد.

المرجع : كتاب " طرائف من التاريخ " للأستاذ مصطفي الشهابي – دار المعارف للطباعة والنشر بمصر – سبتمبر سنة 1950 م .

أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجي
المشرف العام على مركز وموقع علاقات الإنسان
www.3alaqat.com

نشر بتاريخ 04-07-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 6.78/10 (2962 صوت)


 


صفحتنا على الفيس بوك


مقالات قيد الخواطر

الشيخ نواف الرعوجى 

الآداب الشرعية 2

مقالات سابقة


السلوك الإنسانى

 م / موسى بن حسن أبو خويجة

إدارة التغيير

مقالات سابقة



تقييد الفوائد

التقويم الهجري
7
شوال
1439 هـ

الوقت الآن

الصحف السعودية الحكومية

الصحف السعودية الحكومية

جريدة الرياض السعودية

جريدة الجزيرة السعودية

 

 


مقاطع فيديو مختارة


من جوامع الكلم

عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِىِّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِى فِى الإِسْلاَمِ قَوْلاً لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ - وَفِى حَدِيثِ أَبِى أُسَامَةَ غَيْرَكَ - قَالَ « قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ فَاسْتَقِمْ ».

 


هل تعلم
أن الباي الجزائري ( حاج احمد ) كان له 385 زوجه من مختلف جنسيات العالم . ولم يكن يستطيع التفاهم لغويا مع واحدة منهن

عدد زوار الموقع حتى الآن
جميع المقالات والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي (علاقات الإنسان) بل تعبّر عن رأي أصحابها

برامج ومشغلات قد تحتاج لها لتصفح الموقع

RealPlayer Acrobat Reader WinRAR Flash Player
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.3alaqat.com - All rights reserved


الفيديو | الصوتيات | الصور | الرئيسية